\

الخميس، 28 يونيو 2012

ميلاد المسيح: سنة الميلاد


ميلاد رب المجد الجزء الرابع:

متى ولد رب المجد يسوع؟

وما هى سنة وتقويم الميلاد؟



والان نقطه مهمه وهي في اي عام ولد السيد المسيح؟

 

[edit] Determining the year Jesus was born

One factor in interpreting the Star of Bethlehem is the year in which Jesus was born. Matthew wrote that Jesus was born when Herod was king. According to Josephus, Herod died shortly after a lunar eclipse. This is usually identified as the eclipse of March 13, 4 BC. Coins issued by Herod's successors show that they dated their reigns as beginning in 4 BC. Although the mainstream view is that Herod died that year,[57] a recent journal article argues that Herod died in 1 BC.[58]
According to Matthew's account, Jesus must have been born sometime between the first appearance of the Star of Bethlehem and when the Magi arrived in Herod's court. As Herod ordered the execution of boys age 2 and younger, the star must have made its first appearance within the previous two years. There was, however, no Roman census in 6–4 BC: the Census of Quirinius took place in 6–7 AD. Some scholars have suggested that the census Luke referred to could have been another event, such as a mass oath that took place under Augustus,[5] or to an earlier, unrecorded census.[59] However, according to Raymond Brown, most critical scholars believe that Luke was simply mistaken.[60]
Luke wrote that Jesus was "about thirty" when he began his ministry in AD 29.[61] Following Luke, early Christian writers gave his date of birth as either 3 BC or 2 BC.[62] John stated that Jesus was too young to have seen the patriarch Abraham, pointing out that Jesus was "not yet fifty."[63]

شهادة التاريخ حول أحداث قصة الميلاد

 1-     موت هيرودس :

 اصدر هيرودس أمرا بقتل كل الأطفال من عمر سنتين فما دون ليضمن قتل يسوععلى إثره هرب يوسف ومريم ويسوع الطفل الى مصر وهم في مصر أعلن لهم الملاك موت هيرودس ورجعوا إلى فلسطين.
أغلب آباء الكنيسة في القرون الأولى حددوا تاريخ ولادة المسيح يسوع في الفترة بين ق.م إلى ق.مهناك معلومة ذكرها المؤرخ القديم يوسيفوس Josephus أن الملك هيرودس مات بعد فترة وجيزة من حدوث كسوف للقمرِ وقبل عيد الفصح اليهودي الذي يأتي في موسم الربيعيقع تاريخ موت هيرودس ضمن الأيام ال 29 التي تفصل بينْ ذلك الكسوف وعيدِ الفصحعمل العالم إيرنست مارتن دراسة مستفيضة ومثيرة حول نجمة الميلاد وحدد الكسوف في 10 يناير/كانون الثاني ق.م. ( وبهذا يكون خروج العائله المقدس في منتصف يونيه وعادت بعد منتصف يناير كما تذكر لنا كتب الاباء الصحيحه )



مجىء العائلة المقدسة الى مصر ( 24 بشــنس)
فأتي السيد المسيح له المجد مع يوسف ووالدته العذراء وسالومي وكان مرورهم أولا بضيعة تسمي بسطة وهناك شربوا من عين ماء فصار ماؤها شافيا لكل مرض ومن هناك ذهبوا إلى منية سمنود وعبروا النهر إلى الجهة الغربية وقد حدث في تلك الجهة أن وضع السيد المسيح قدمه علي حجر فظهر فيه أثر قدمه فسمي المكان الذي فيه الحجر بالقبطي بيخا ايسوس أي كعب يسوع ومن هناك اجتازوا غربا مقابل وادي النطرون فباركته السيدة لعلمها بما سيقام فيه متن الأديرة المسيحية ثم انتهوا إلى الأشمونين وأقاموا هناك أياما قليلة ز ثم قصدوا جبل قسقام وفي المكان الذي حلوا فيه من هذا الجبل شيد دير السيدة العذراء وهو المعروف بدير المحرق
ولما مات هيرودس ظهر ملاك الرب ليوسف في الحلم أيضا قائلا قم وخذ الصبي وأمه واذهب إلى أرض إسرائيل لأنه قد مات الذين كانوا يطلبون نفس الصبي " (مت 2 : 20 و 21)
فعادوا إلى مصر ونزلوا في المغارة التي هي اليوم بكنيسة أبي سرجة بمصر القديمة ثم اجتازوا المطرية واغتسلوا هناك من عين ماء فصارت مباركة ومقدسة من تلك الساعة ونمت بقربها شجرة بلسم وهي التي من دهنها يصنع الميرون المقدس لتكريس الكنائس وأوانيها ومن هناك سارت العائلة المقدسة إلى المحمة مسطرد ثم إلى أرض إسرائيل فيجب علينا أن نعيد في هذا اليوم عيدا روحيا فرحين مسرورين لأن مخلصنا قد شرف أرضنا في مثل هذا اليوم المبارك فالمجد لاسمه القدوس إلى الأبد آمين
وهو عيد سيدى صغير، ويصلى بالطقس الفرايحي ، وإذا وقع في ايام الخماسين يفضل قراءة فصوله حتى نشعر بروحانية العيد .
توت بابه هاتور كيهك طوبه امشير برمهات برموده بشنس بؤونه اديب مسري الشهر الصغير أو النسي



تاريخِ موت هيرودس هو أحد الدلائل لتحديد التواريخ المتعلقة بأحداث وتفاصيل الميلاد المذكورة في الكتاب المقدسوبدأ علماء اللاهوت والفلكيون البحث عن أحداث فلكية بحثاً عن نجم مرشّح ليكون نجم الميلاد ويفك سر هذا الحدث الفلكي الفريد.

 2- إلإحصاء السكاني أيام كيرينيوس والي سوريا Cyrenius. . .

في وثائق روما التاريخية يذكر عن كيرينيوس والي سوريا Cyrenius، هذا القائد كان عنده تجربة في سوريا بإدارة إحصاء للسكان وقد أشار اليه ترتليان Tertullian في 3-2 قبل الميلادأكد إيرنست مارتن بأنَّ كيرينيوس والي سوريا إستلمَ أوامر رومانية خاصّة للقيام يهذا الإحصاءِ في كافة أنحاء منطقة سيادتهإحصاء السكان هذا كان أحد أهم  إحصاء في التاريخ.
هذا إلإحصاء السكاني الذي تم في 3-2 قبل الميلاد، كان في الحقيقة قسم ولاء بطلب مِن أوغسطس قيصرِ وأعلن أثناء صيف سنة قبل الميلادونظراً لأن يوسف ومريم كانا من نسل داود،  وكلاهما يعتبران قانونياًَ تابعين لمدينة بيت لحم مدينة داودلذا ترتب عليهم القيام بالرحلةَ إلى بيت لحمهذا يتوافق تماماُ مع الأحداث المذكورة في لوقا 2: 1- 7
في فبراير/شباط سنة ق.م، حصل أوغسطس  على لقب " Pater Patriae (Father of the Country) " (أبّ البلادِبمرسوم من مجلس الشيوخ وشعب روما وتزامن هذا باليوبيل ال 25 سنة لأوغسطس كإمبراطورِ لروما والـ750 السَنَة لتأسيس روما.






وهذا يدل ان السيد المسيح بالحقيقه التاريخيه ولد في اخر ديسمبر سنة ق م او اول يناير سنة قبل الميلاد



كتاب تاريخ الكنيسة تأليف يوسابيوس القيصرى – ترجمة القمص مرقس داود الطبعة الثانية 20 مايو 1979م – القاهرة الحديثة للطباعة ص 27- 29
(2) وهناك رأيين الأول يقول أنه كانت هناك عدة إحصائيات ذكرت فى الكتاب المقدس وليس أحصاءً واحداً 
الرأى الأول
ألإحصاء الذى أشير له فى (أعمال الرسل 5: 37) وقد تم فى عهد كيرينيوس الذى أقيم والياً على سورية سنة 6م وقد ذكره المؤرخ اليهودى يوسيفوس (17:13 و 18:1) وهذا الإحصاء تم بعد ولادة السيد المسيح بنحو 10 سنين ,غير الإحصاء الذى أشار إليه لوقا الإنجيل 2:2
الرأى الثانى
أثبت العالمين زمبت Zumpt  ,  موممسين Mommsen أثبتا أن قد ولى على سوريا واليان بإسم كيرينيوس الأول الأول فى خريف سنة ق.م حتى سنة ق.م
الرأيان مهمان لأن تحديد ميعاد ولادة السيد المسيح مختلف عليها من المؤرخين حيث يقول رأى أن حكم أوغسطس قيصر بدأ بموت يوليوس قيصر كما قال يوسيفوس فى فصل 9:1 , فهو يحدد تاريخ ميلاد المسيح فى سنة 752لبناء مدينة رومية أى يكون تاريخ ميلاد السيد المسيح فى قم ,
وهذا يتفق تماما مع رأى أكليمنضس الإسكندرى الذى قال : " بأن المسيح ولد بعد غزو مصر بثمانية وعشرين سنة (وتم عزو فى السنة 28 وإخضاعها وموت أنطونيوس وكليوباترا وبموتهما أنتهى حكم البطالمة على مصر) "
ويتفق أيضاً مع رأى ابيفانيوس
أما إيريناوس وترتليانوس فرأيهما بأن السيد المسيح ولد فى سنة 751 لبناء روما أى فى سنة ق م .



التقويم
يحتفل الأقباط بعيد الميلاد يوم 29 كيهك حسب التقويم القبطىوكان هذا اليوم يوافق 25 ديسمبر من كل عام حسب التقويم الرومانى الذى سمى بعد ذلك بالميلادى ولقد تحدد عيد ميلاد المسيح يوم 29 كيهك الموافق 25ديسمبر وذلك فى مجمع نيقية عام 325 محيث يكون عيد ميلاد المسيح فى أطول ليلة وأقصر نهار (فلكياًوالتى يبدأ بعدها الليل القصير و النهار فى الزيادةإذ بميلاد المسيح (نور العالميبدأ الليل فى النقصان والنهار(النورفى الزيادةهذا ما قاله القديس يوحنا المعمدان عن السيد المسيح "ينبغى أن ذلك (المسيح أو النوريزيد وإنى أنا أنقص" (إنجيل يوحنا 30:3). ولذلك يقع عيد ميلاد يوحنا المعمدان (المولود قبل الميلاد الجسدى للسيد المسيح بستة شهورفى 25 يونيو وهو أطول نهار وأقصر ليل يبدأ بعدها النهار فى النقصان والليل فى الزيادة.



التقويم اليولياني :


كانت السنة الرومانية سنة شمسية ومقسمة إلي اثنى عشر شهرا وعدد أيامها 365 وظلت هكذا إلي عهد الأمبراطور يوليوس قيصر الذي لاحظ اختلاف هذا التقويم عن التقويم المصري، ففي عام 45 ق م أصدر أمره لعالم فلكي من الإسكندرية يسمي سوسيجينس Sosigenc بأن يجعل يوم 25 مارس أزار) أول الاعتدال الربيعي فجعل السنة الرومانية كالسنة المصرية تماماً وعدد أمامها 365 يوماً وساعات "ربع اليوم"، معتمدا في حسابه علي دورة الأرض حول الشمس.



وجعل السنة تتكون من 12 شهرا فقط، بأن جعل يناير 31 يوماً، وفبراير 30 يوماً في السنوات الكبيسة و29 يوماً في السنوات البسيطة، ومارس 31 يوماً، وأبريل 30 يوماً، مايو 31 يوماً، ويونيو 30 يوماً، ويوليو 30يوماً، وأغسطس 30 يوماً، وسبتمبر 30 يوماً، وأكتوبر 31 يوماً، ونوفمبر 30 يوماً، وديسمبر 31 يوماً.



لما تولي أغسطس قيصر أستبدل أسم الشهر الثامن الذي يلي يوليو باسم أغسطس تخليدا لذكراه وجعل عدد أيامه31 يوماً، جاعلا فبراير 28 يوماً في السنوات البسيطة، و29 يوماً في السنوات الكبيسةوظل استعمال هذا التقويم ساريا في الشرق والغرب حتى قام البابا غريغوريوس الثالث عشر بابا روما سنة 1582 الذي لاحظ وجود خطأ في الأعياد الثابتة بسبب أن التقويم اليولياني الشمسي بنقص عن التقويم القبطي الشعري 11 دقيقة،14 ثانية وأصبح هذا القرق 10 أيام حتي أواخر الفرن 16 فعمل علي تصحيحه، وهو ما عرف فيما بعد بالتعدبل الغريغوري أوالتقويم الغريغوري الذي عمل بمقتضاه الغرب إلي يومنا هذا.



التقويم الغريغوري:



لاحظ البابا غريغوريوس الثالث عشر بابا روما اختلاف موعد الأعياد الثابتة ناتج من استخدام التقويم اليولياني عما كان في أيام مجمع نيقية الذي أساسه التقويم القبطي سنة 325 م، بما قدر بعشرة أيام، لأن الاعتدال الربيعي بعد أن كان 21 مارس (أزارالموافق 25 برمهات في أيام مجمع نيقية سنة 325 م أصبح يقع في يوم 11 مارس (أزارفي سنة 1825مفلجأ لعلماء اللاهوت ليعرف السبب فأقروا ليس لديهم سبب لاهوتي أو كنسي لأن الأمر يرجع إلي الفلك، فرجع لعلماء الفلك ولاسيما الفلكيان ليليوس Lilius وكلفيوس Calvius فعللوابأن السبب مرجعه إلي أن الأرض تستغرق في دوراتها حول الشمس دورة واحدة ما يساوي 365 يوماً، 5ساعات، 48 دقيقة، 46 ثانية، بينما كان يحسب في التقويم اليولياني 365 يوماً، ساعات، فقط أي بفرق يساوي 11 دقيقة، 14 ثانية، ويتجمع هذا الفرق مكوناً يوماً واحداً كل 128 سنةوهذه الأيام تجمعت منذ مجمع نيقية سنة 325 م إلي سنة 1825 م إلي عشرة أيام.



ولما استقر البابا غريغوريوس علي علاج هذا الخطأ، فقرر علماء الفلك أجراء هذا التعديلبأن نام الناس ليلة أكتوبر استيقظوا صباح اليوم التالي علي أنه 15 أكتوبر لتلافي العشرة أيام التي تجمعت من أيام مجمع نيقيةكما ننام نحن عند ضبط الساعة الصيفية بإرجاع الساعة إلي الخلف ونعود ننام لنرد الساعة مرة أخري عند بدء التوقيت الشتوي.   



كما وضعت قاعدة لضمان عدم زيادة هذه الأيام في المستقبل بحذف أيام من كل 400 سنة لأن كل 400 سنة تحتوي علي 100 سنة كبيسة حسب التقويم اليولياني الذي يحسب السنة الرابعة كبيسة بلا قيد أو شرط.



أما التقويم الغريغوري فقرر عدم احتساب سنة القرن التي تحتوي علي الصفرين من اليمين في الأحاد والعشرات أنها كبيسة ما لم تقبل هذه السنة القرنية القسمة علي 400 "أربعمائةبدون باقي، وعلي ذلك تكون سنة 1600، 2000 كبيسة في كلا من التقويم اليولياني والغريغوري، أما السنوات 1700،1800،1900، فتكون كبيسة في التقويم اليولياني وتكون بسيطة في التقويم الغريغوري.



معنى ذلك أن يكون هناك فرق بين التقويم اليولياني والتقويم الغريغوري ثلاثة أيام كل 400 سنةكل وهذا لضمان رجوع الاعتدال الربيعي وكذلك الأعياد الثابتة إلي ما كان عليه أيام مجمع نيقية.



هذا هو السبب الذي جعل عيد الميلاد عند الغرب 25 ديسمبروأما عند الشرق يناير حسب تقويمهم اليوليانيوجدير بالذكر ان هذا الفرق قد أصبح إلي يومنا هذا 13 يوما وسوف يزداد هذا الفرق في المستقبل فماذا يفعل الغرب؟!





    لكن فى عام 1582م أيام البابا جريجورى بابا روما، لاحظ العلماء أن يوم 25 ديسمبر (عيد الميلادليس فى موضعه أى أنه لا يقع فى أطول ليلة وأقصر نهار، بل وجدوا الفرق عشرة أيامأى يجب تقديم 25 ديسمبر بمقدار عشرة أيام حتى يقع فى أطول ليل وأقصر نهار، وعرف العلماء أن سبب ذلك هو الخطأ فى حساب طول السنة (السنةدورة كاملة للأرض حول الشمسإذ كانت السنة فى التقويم اليوليانى تحسب على أنها 365يومًا و ساعاتولكن العلماء لاحظوا أن الأرض تكمل دورتها حول الشمس مرة كل 365 يومًا وساعات و48 دقيقة و46 ثانية أى أقل من طول السنة السابق حسابها (حسب التقويم اليوليانىبفارق 11 دقيقة و14ثانية ومجموع هذا الفرق منذ مجمع نيقية عام 325م حتى عام 1582 كان حوالى عشرة أيام، فأمر البابا جريجورى بحذف عشرة أيام من التقويم الميلادى (اليوليانىحتى يقع 25 ديسمبر فى موقعه كما كان أيام مجمع نيقية، وسمى هذا التعديل بالتقويم الغريغورىإذ أصبح يوم أكتوبر 1582 هو يوم 15 أكتوبر فى جميع أنحاء إيطالياووضع البابا غريغوريوس قاعدة تضمن وقوع عيد الميلاد (25 ديسمبرفى موقعه الفلكى (أطول ليلة و أقصر نهاروذلك بحذف ثلاثة أيام كل 400 سنة (لأن تجميع فرق ال11 دقيقة و 14 ثانية يساوى ثلاثة أيام كل حوالى 400 سنة), ثم بدأت بعد ذلك بقية دول أوروبا تعمل بهذا التعديل الذى وصل إلى حوالى 13يومًاولكن لم يعمل بهذا التعديل فى مصر إلا بعد دخول الأنجليز إليها فى أوائل القرن الماضي (13 يوما من التقويم الميلادىفأصبح 11 أغسطس هو 24 أغسطسوفى تلك السنة أصبح 29 كيهك (عيد الميلاديوافق يوم يناير (بدلا من 25 ديسمبر كما كان قبل دخول الإنجليز إلى مصر أى قبل طرح هذا الفرقلأن هذا الفرق 13 يوما لم يطرح من التقويم القبطى.



كان يسمى بالتقويم الرومانى إذ بدأ بالسنة التى تأسست فيها مدينة روما (حوالى 750 سنة قبل ميلاد السيد المسيح Christmas). وكانت السنة الرومانية 304 يوما مقسمة إلى عشرة شهور تبدأ بشهر مارس (على أسم أحد الآلهه الأغريقيةثم أبريل (أى أنفتاح الأرض Aperire بنمو المزروعات والفواكهثم مايو (على أسم الآلهه Maia) ثم يونيو (أى عائلة أو أتحادثم كوينتليوس (أى الخامسثم سكستس (السادسثم سبتمبر (أى السابعثم أكتوبر (الثامنثم نوفمبر (التاسعثم ديسمبر (العاشرثم أضاف الملك نوما بومبليوس (ثانى ملك بعد روماس الذى أسس روماشهرى يناير (على أسم الإله Janus ) وفبراير Februa (أى أحتفال لوقوع أحتفال عيد التطهير فى منتصفهوبذلك أصبح طول السنة الرومانية 12 شهراً (365 يوماً). ثم فى القرن الأول قبل الميلاد لوحظ أن الأعياد لا تقع فى موقها الفلكى فكلف الأمبراطور يوليوس أحد أشهر علماء الفلك المصريين وهو سوسيجينيس Sosigene لتعديل التقويم ليصبح مثل التقويم المصرى فى وقته حتى تعود الأعياد الإغريقية الثابتة فى مواقعها الفلكية وذلك بإضافة ربع يوم إلى طول السنة الرومانية 365يوما وربع (مثل التقويم المصرىوسمى هذا التقويم بالتقويم اليوليانى وذلك بإضافة يوم كل رابع سنة (السنة الكبيسةلتصبح 366 يوماًوهذا التقويم عدل بعد ذلك فى أيام البابا غريغوريوس الرومانى بطرح أيام كل400 سنة وسمى بالتقويم الجريجورى

وفى القرن السادس الميلادى نادى الراهب الإيطالى ديونيسيوس أكسيجونوس بوجوب أن تكون السنة (وليس اليومالتى ولد فيها السيد يسوع المسيح هى سنة واحد وكذلك بتغير إسم التقويم الرومانى ليسمى التقويم الميلادى بأعتبار أن السيد المسيح ولد عام 754 لتأسيس مدينة روما بحسب نظرية هذا الراهبوهكذا ففى عام 532 ميلادية (أى1286 لتأسيس رومابدأ العالم المسيحى بأستخدام التقويم الميلادى بجعل عام 1286لتأسيس مدينة روما هى سنة 532 ميلادية (وإن كان العلماء قد إكتشفوا أن المسيح ولد حوالى عام 750 لتأسيس مدينة روما وليس عام 754 ولكنهم لم يغيروا التقويم حفاظاً على أستقراره إذ كان قد أنتشر فى العالم كله حينذاك).

وهكذا أصبح التقويم الميلادى هو السائد فى العالم وسميت السنة التى ولد فيها السيد االمسيح بسنة الرب وهذه السنة هى التى تنبا عنها أشعياء النبى (أش 1:61 ,2) وسماها سنة الرب المقبولة (سنة اليوبيل فى العهد القديمإشارة إلى سنوات العهد الجديد المملوءة خلاصا وفرحا بمجئ الرب متجسداً ليجدد طبيعتنا ويفرح قلوبنا ويشفى المنكسرى القلوبوينادى للمأسوريين (روحياًبالاطلاق وللعمى (روحياًبالبصر ويرسل المنسحقين فى الحريةوهذه هى سنة الرب التى تكلم عنها السيد المسيح نفسه قائلاً لليهود: "إنه اليوم قد تم (بميلادههذا المكتوب" (أنجيل لوقا 16:4).

فلنسبح ميلاد المخلص قائلين مع الملائكة: "المجد لله فى الأعالى وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة" (لو14:2).

أصل التقويم  هذا المقال منقول من موقع كنيسة الأنبا تكلا.

التقويم القبطى:



أما نحن الأقباط فنعيد بالتقويم القبطي ليلة 29 كيهك كل ثلاث سنوات وذلك في السنوات البسيطة أي التي تقبل القسمة علي ويكون الباقي 3. ثم في السنة الرابعة التي تقبل القسمة علي بدون باقي فنعيد ليلة 28 كيهكلتكون فترة الحمل الفعلية بالسيد المسيح ثابتة وهي تسعة أشهر كاملة من عيد البشارة 29 برمهات حتي موعد عيد الميلاد وهي "275 يوماحسب تقويمنا القبطي ويوافق هذا التاريخ ما يوافق من هذين التقويمين لأن من شأن هذا الأختلاف أن يحدث يوما كاملا كل 128 سنة مما يجعله يرحل اليوم المقابل له في التقويم الغربي يوم واحد كاملا.


فإذا جاء عيد الميلاد 28 كيهك "7ينايرتكون ليلة 28 هي عشية العيد ويقرأ في القداس مساءً قراءات 29 كيهك ويكون يوم 29 "8 ينايرهو العيد ويقام فية القداس صباحا ويقرأ فيه أيضا قراءات 29 كيهك، حتي لو كان يوم أحد، وفي البرامون 27 كيهك "6 يناير تقرأ فصول 28 كيهك.



إذا جاء يوم 30 كيهك يوم أحد تقرأ فصول 30 كيهك ولا تقرأ فصول الأحد الخامس لأنها تتكرر ولا تناسب ثاني أيام العيد.



عيد الميلاد المجيد مناسباته :



29 عيد الميلاد المجيدوذلك في السنوات البسيطة التي تقبل القسمة على أربعة ويكون هناك باقي ويكون عدد أيام شهر النسي أيامأما في السنوات الكبيسة والتي تقبل القسمة على أربعة بدون باقيفيكون عيد الميلاد يوم 28 كيهك، لأن شهر النسي يكون أياموذلك حتى تظل مدة الحمل بالسيد المسيح ثابتة وهى (275 يوماوهى فترة الحمل الطبيعية وهى الفترة بين عيد البشارة 29 برمهات وعيد الميلاد، وهذا يتكرر كل أربعة سنوات قبطية ولا دخل لنا بالتقويم الميلادي اليولياني أو الغريغوري.







قال هيرودت المؤرخ الإغريقى (قبل الميلاد بحوالى ثلاثة قرونعن التقويم القبطى (المصرى): [وقد كان قدماء المصريين هم أول من أبتدع حساب السنة وقد قسموها إلى 12 قسماً بحسب ما كان لهم من المعلومات عن النجوم، ويتضح لى أنهم أحذق من الأغارقة (اليونانيين)، فقد كان المصريون يحسبون الشهر ثلاثين يوماً ويضيفون خمسة أيام إلى السنة لكى يدور الفصل ويرجع إلى نقطة البداية] (عن كتاب التقويم وحساب الأبقطى للأستاذ رشدى بهمان). ولقد قسم المصريين (منذ أربعة آلف ومائتى سنة قبل الميلادالسنة إلى 12 برجا فى ثلاثة فصول (الفيضان-الزراعة-الحصادطول كل فصل أربعة شهور، وقسموا السنة إلى أسابيع وأيام، وقسموا اليوم إلى 24 ساعة والساعة إلى 60 دقيقة والدقيقة إلى 60 ثانية وقسموا الثانية أيضا إلى 60 قسماً.  والسنة فى التقويم القبطى هى سنة نجمية شعرية أى مرتبطة بدورة نجم الشعرى اليمانية (Sirius) وهو ألمع نجم فى مجموعة نجوم كلب الجبار الذى كانوا يراقبون ظهوره الإحتراقى قبل شروق الشمس قبالة أنف أبو الهول التى كانت تحدد موقع ظهور هذا النجم فى يوم عيد الإله الغظيم عندهم، وهو يوم وصول ماء الفيضان إلى منف (ممفيسقرب الجيزةوحسبوا طول السنة (حسب دورة هذا النجم) 365 يوماً، ولكنهم لاحظوا أن الأعياد الثابتة الهامة عندهم لا تأتى فى موقعها الفلكى إلا مرة كل 1460 سنة، فقسموا طول السنة 365 على1460 فوجدوا أن الحاصل هو 4/1 يوم فأضافوا 4/1 يوم إلى طول السنة ليصبح 365 يوماً وربعأى أضافوا يوماً كاملا لكل رابع سنة (كبيسة). وهكذا بدأت العياد تقع فى موقعها الفلكى من حيث طول النهار والليل.وحدث هذا التعديل عندما أجتمع علماء الفلك من الكهنة المصريين (قبل الميلاد بحوالى ثلاثة قرونفى كانوبس Canopus (أبو قير حاليا بجوار الأسكندريةوأكتشفوا هذا الفرق وقرروا إجراء هذا التعديل فى المرسوم الشهير الذى أصدره بطليموس الثالث وسمى مرسوم كانوبس Canopus .

و شهور السنة القبطية هى بالترتيبتوتبابههاتوركيهكطوبةأمشيربرمهاتبرمودةبشنسبؤونةأبيبمسرى ثم الشهر الصغير (النسئ) وهو خمسة أيام فقط (أو ستة أيام فى السنة الكبيسة). ومازالت هذه الشهور مستخدمة فى مصر ليس فقط على المستوى الكنسى بل على المستوى الشعبى أيضاً وخاصة فى الزراعةولقد حذف الأقباط كل السنوات التى قبل الأستشهاد وجعلوا هذا التقويم (المصرىيبدأ بالسنة التى صار فيها دقلديانوس امبراطوراً (عام 284 ميلاديةلأنه عذب وقتل مئات الآلاف من الأقباط وسمى هذا التقويم بعد ذلك بتقويم الشهداء.

 التقويم القبطي :


التقويم القبطي هو التقويم الفرعوني أقدم تقويم في الأرض، إذ يرجع علي الأقل إلي عام 4241 ق موقد أتخذ المصري القديم أساس تقويمه نجم الشعري اليمانية المسمى باليونانية سيريون " Seirios " وأسماه بالمصرية "سيدت"، وهو ألمع نجم في السماء ينتمى كوكبه إلي مجموعة الدب الأكبر ويبعد حوالي 8.5 سنة ضوئية عن الأرض وشروقه الاحتراقي علي الأفق الشرقي قبل شروق الشمس وهو يوم وصول فيضان النيل إلي العاصمة "منف"، فحسبوا الفترة بين ظهوره مرتين فوجدوها 365 يوم وربع اليوم، وقسموها إلي ثلاثة فصول كبيرة وهي:

1 – فصل الفيضان آخت "

2 – فصل البذور برت

3 – فصل الحصاد شمو "

ثم قسموا السنة إلي 12 شهراً؛ كل شهر 30 يوما، ثم أضافوا المدة الباقية وهي خمسة أيام وربع يوم وجعلوها شهرا وأسموه الشهر الصغير أو النسي علي أن يكون عدد أيامه خمسة أيام كل ثلاث سنوات وسميت سنوات بسيطة وإجمالي عدد أيامها 365 يوماً، وفي السنة الرابعة يكون عدد أيامه ستة أيام وسميت بالسنة الكبيسة وإجمالي عدد أيامها 366 يوماً.


وهذا التقسيم دقيق جدا بالنسبة للسنة الزراعية، ولهذا السبب أتخذه المصريين للعمل به ولم يتخذوا الشمس أساسا لتقويمهم، مع أنهم عرفوها منذ القدم وقدسوها ليس فقط، بل وعبدوها أيضاً "الإله رعالذي أدخلوا أسمه حتى في تركيب بعض أسماء ملوكهم مثل خفرع ـ ومنقرع ـ ومن كاو رع ـ ورعمسيس إبن رع ". كذلك في أسماء مدنهم وقراهم مثل القاهرة كاهي رع أي أرض رع ـ المطرية أو البطرية أي بيت رع ـ ومدينة رعمسيس في أرض جاسان (خر 1: 11 تك 47: 11، خر 12: 27، عد 33: 3 ؛6).








مقال آخر يتناول هذا الموضوع باستفاضة:

تعتمد الكنيسة القبطية في حساب أعيادها علي التقويم القبطي الموروث من أجدادنا الفراعنة ومعمول به منذ دخول المسيحية مصر، أما الكنائس الشرقية فتعمل بالتقويم اليولياني المأخوذ عن التقويم القبطي، بينما الكنائس الغربية تعمل وفق التقويم الغريغوري الذي هو التقويم اليولياني المعدل.








هذا المقال منقول من موقع كنيسة الأنبا تكلا.



ملخصه يوم 25 صحيح بالتقويم الشمسي
يناير صحيح بالتقويم الشعري الكوني
تاريخ الميلاد اخر ديسمبر من قم او اول يناير ق م بادلة تاريخيه كثيره وهذا ليس خطأ في التقويم ولكن التقويم عدل من الروماني ليجعل السنه الميلادية تبدا بميلاد السيد المسيح



والمجد لله دائما

هناك تعليق واحد:

  1. تحديد موعد دقيق لمولد يسوع حدد آباء الكنيسة عيد الشمس كموعد الذكرى، رمزًا لكون المسيح "شمس العهد الجديد" و"نور العالم".[1][2] ويعتبر عيد الميلاد جزءًا وذروة "زمن الميلاد" الذي تستذكر فيه الكنائس المسيحية الأحداث اللاحقة والسابقة لعيد الميلاد كبشارة مريم وميلاد يوحنا المعمدان وختان يسوع

    please amend whats over wikipedia , they claim that the date is determined as it's the celebration of the sun by pagan

    ردحذف